مالكم كيف تحكمون ؟؟

on الأحد، 27 سبتمبر 2009


اخوانى وأخواتى سلام الله عليكم ورحمته وبركاته


أحييكم من كل قلبي بعد موجات من الانقطاع ثم العوده و التى كنت أشتاق فيها للكتابة على هذه الصفحات الحبيبه ولكن حصيلتى رغم امتلائها كانت تخوننى وتتوه منى الأفكار رغم كثرتها.......



هناك أمر أحببت مناقشته معكم ........ كتبت له مقدمه طويله ثم حذفتها لأدخل في صلب الموضوع مباشرة.....وهو لظاهرة - كما أتعمد تسميتها - لطالما كثر الجدل حولها ......وصارت تحاكى الفتن التى تجعل الحليم حيرانا


وهى اصدارات ورقيه وبرامج تليفزيونيه شديدة التحذير والنهر والزجر عن العمل بالأحاديث الضعيفة والموضوعه في "فضائل الأعمال"......كحديث احياء ليلة العيد وحديث النظرة سهم من سهام ابليس .....الخ



فصل العلماء هذا الأمر تفصيلا لا يترك للعقل بدا من الاقتناع والالتزام

قالوا بأن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تنقسم الى فرعين

1 - أحاديث تشريعيه يبنى عليها أحكاما فقهيه...........وهذا النوع من الأحاديث يجب اخراجه وتصحيحه لانه يترتب عليه حكما شرعيا يجب العمل والالتزام به

2 - أحاديث عن "فضائل الأعمال " من عمل بها يثاب ومن لم يعمل بها لا يعاقب ...... وهذه ليس التحقيق واجبا فيها لانها لا يترتب عليها حكم ولكنها مجرد حث على عمل صالح


والناس من هذا باتت في حيرة تعمل بمثل هذه الأحاديث ام لا تعمل


؟؟؟؟ سؤال ؟؟؟؟


هل اذا غض مسلم بصره واتقي النظرة الحرام سيكون في فعله هذا اثم؟؟؟؟.....وهل اذا أحيا المسلم ليلة العيد بالذكر او الصلاه في وقت يغفل الناس عنه يكون بفعله آثما ؟.....وهل وهل


هل التحذير الذي يوجهه علماءنا الفضلاء للناس تحذيرمن الفعل نفسه؟؟؟.......أم التحذير من عمل الناس تحت مظلة حديث موضوع.....
....وهل الأمر يستحق اوراق واصدارات وبرامج تحذر وتنهر ....؟أم هناك وسيلة أخرى لتنبيه الناس ان الفعل لا باس به لكن حديثه ليس صحيح...وسيلة تقينا احتمال تخبط الناس وتشتتهم؟
اذا كان الحديث فضل عمل وليس حديثا تشريعيا ما الضير من التزام الناس بالعمل به
ام انه لابد من ضبط أفعال الناس على ميزان السنه الصحيحه حتى ولو كان فضل عمل حتى تستبين لهم الأمور وتتضح أمامهم الرؤى؟؟؟

تقبل الله منا ومنكم

on السبت، 19 سبتمبر 2009






تقبل الله طاعتكم وأتم بالعيد فرحتكم وأقر أعينكم بنصرة أمتكم.....وكل عام وأنتم الى الله أقرب وعلى طاعته أدوم والى الخيرات أسبق